فوائد استهلاك البطيخ

يُقدم البطيخ العديد من الفوائد للجسم أهمُّها ما يأتي:[١][٢]


ترطيب الجسم

يحافظ البطيخ على بقاء الجسم رطباً خاصةً في فصل الصيف، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء.


تحسين عملية الهضم

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء والألياف التي تساهم في عمليات الهضم، وحركة الأمعاء، والتخلص من الفضلات.


المحافظة على صحة الشعر والبشرة

وذلك بسبب احتواء البطيخ على بعض الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، الذي يساهم في الحفاظ على نضارة البشرة والتخلص من الجلد الميت، وفيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)؛ وهو بروتين له أهمية في الحفاظ على قوة الشعر وليونته.


تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

وذلك لأنّ البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، والتي تساهم في التخلص من بعض المركبات الضارة في الجسم التي تُسمّى الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radical)، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، وتصلُّب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والربو، وأمراض العيون المرتبطة بتقدم العمر.


تحسين وظائف الجهاز العصبي والدماغ

إذ يحتوي البطيخ على مُضاد الأكسدة المعروف باسم الكولين (بالإنجليزية: Choline) والذي يؤدي دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الذاكرة ووظائف الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر.


التخفيف من آلام العضلات

إذ يحتوي البطيخ على الحمض الأميني السترولين (بالإنجليزيّة: Citrulline)، والذي قد يساعد على التخفيف من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة، وزيادة سرعة الاستشفاء عند الرياضيين.


القيمة الغذائية للبطيخ

يُبين الجدول الآتي القيمة الغذائية الموجودة في شريحة واحدة من البطيخ بوزن 286 غراماً تقريباً:[٣]


العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
262 مليلتراً
السعرات الحرارية
85.8 سعرة حرارية
الكربوهيدرات
21.6 غراماً
البروتين
1.74 غرام
الدهون
0.43 غرام
الألياف
1.14 غرام
السكريات
17.7 غراماً
الكالسيوم
20 مليغراماً
الحديد
0.686 مليغرام
المغنيسيوم
28.6 مليغراماً
الفسفور
31.5 مليغراماً
البوتاسيوم
320 مليغراماً
الصوديوم
2.86 مليغرام
الزنك
0.286 مليغرام
النحاس
0.12 مليغرام
المنغنيز
0.109 مليغرام
فيتامين ج
23.2 مليغراماً
الفولات
8.58 ميكروغرامات
فيتامين أ
1630 وحدة دولية


أضرار استهلاك البطيخ

يُعد استهلاك البطيخ بكميات مُعتدلة آمناً ولا يؤدي إلى أي مشاكل صحية، ولكن زيادة الكمية المُستهلكة منه قد يُسبب بعض المشاكل لبعض الفئات، ومنهم ما يأتي:[١]


مرضى السكري

قد يؤثر استهلاك كمية كبيرة من عصير البطيخ تأثيراً سلبياً على مرضى السكري، وذلك لاحتوائه على كمية مرتفعة نسبياً من السكر الطبيعي، مما قد يزيد من خطر ارتفاع سكر الدم لديهم، لذلك يُنصح مرضى السكري بتناول فاكهة البطيخ كاملة وليس العصير المصنوع منها.[١]


المُصابون بحساسية تجاه البطيخ

وهي حساسية قد تُصيب البعض في طفولتهم أو حتى البالغين، وعلى الرغم من أنّ هذا النوع من الحساسية نادر وغير شائع إلّا أنّه قد يتسبب بظهور ردود فعل حساسية مُفرطة، وتشمل أعراضها الانتفاخات، والقشعريرة، وصعوبة التنفس.[٤][١]


معلومات عامة حول البطيخ

يُعد البطيخ من الفواكه الصيفية المُنعشة، والتي يمكن تناولها كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، وهو من أكثر الفواكه احتواءً على الماء لذلك فهو يساعد على ترطيب الجسم في الصيف، ويوجد منه العديد من الأنواع؛ مثل، البطيخ الصغير، والبطيخ الأصفر، والبطيخ البرتقالي، والبطيخ الأحمر الخالي من البذور، والبطيخ الأحمر الذي يحتوي على البذور وهو أشهرها.[١]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Megan Ware (18/12/2019), "What are the health benefits of watermelon?", medicalnewstoday, Retrieved 20/1/2021. Edited.
  2. Kerri-Ann Jennings (9/8/2018), "Top 9 Health Benefits of Eating Watermelon", healthline, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  3. "Watermelon, raw", FoodData Central, 1/4/2019, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  4. Jenna Fletcher (15/8/2018), "What to know about a watermelon allergy", medicalnewstoday, Retrieved 15/2/2021. Edited.