فوائد بذور الرمان

فيما يأتي عدة فوائد صحية لبذور الرمان:[١][٢]


تقليل خطر الإصابة بالالتهابات

حيثُ يحتوي الرمان على خصائص قوية مضادة للالتهابات، فهو مصدرٌ غنيٌّ بمركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid)؛ وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تؤثر كعوامل مضادة للالتهابات في الجسم، وقد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي تُسببها الالتهابات، مثل؛ أمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، وألزهايمر، والسمنة.


تخفيض ضغط الدم

إذ يعدّ ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسية المُسببة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وتؤثر بذور الرمان في خفض ضغط الدم، حيث وجدت دراسة لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم انخفاضاً ملحوظاً في ضغط دمهم بعد تناولهم 150 مليلتراً من عصير الرمان يومياً مدة أسبوعين.[٣]


تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

إذ إنّ تناوُل الرمان قد يُساعد على التخفيف من الآلام المُصاحبة لالتهاب المفاصل وذلك لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية التي تؤثر كمضاداتٍ للالتهاب مما يُقلل من فرص حدوث التهاب المفاصل.


تحسين صحة القلب

حيثُ يحتوي عصير بذور الرمان على مضادات أكسدة بمستويات أعلى من عصائر الفواكه الأخرى، مما قد يساعد على الحدّ من تراكم الكوليسترول في الشرايين لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين.


تحسين الذاكرة

إذ وجدت دراسة أنّ مستخلص الرمان قد يُساعد على تحسين الأداء الوظيفيّ والذاكرة اللفظية والبصرية لدى كبار السن الذين يُعانون من مشاكل في الذاكرة، كما قد يُساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.[٤]


تحسين الأداء الرياضي

حيثُ وجدت دراسة أنّ استهلاك غرامٍ واحد من مستخلص الرمان قبل البدء بالتمارين الرياضية بنصف ساعة يعزز من تدفق الدّم لديهم ويزيد من الكفاءة أثناء أداء التمارين الرياضية، ويقلل الشعور بالتعب.[٥]


تقليل فرص حدوث الالتهابات البكتيرية

حيثُ يُمكن أن تُساعد المركبات النباتيّة الموجود في الرمان على تقليل تأثير بعض الميكروبات والبكتيريا، التي تُسبب عدداً من الالتهابات، مثل؛ التهاب اللثة، والتهاب الفم.


القيمة الغذائية لبذور الرمان

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية المُتوفرة في ثمرة واحدة من الرمان:[٦]


المادة الغذائية
القيمة الغذائية
الماء (مليلتر)
220
السعرات الحرارية (سعرة حرارية)
234
البروتينات (غرام)
4.7
الدهون (غرام)
3.3
الكربوهيدرات (غرام)
52.7
الألياف الغذائية (غرام)
4.7
السكريات (غرام)
38.5
كالسيوم (مليغرام)
28.2
حديد (مليغرام)
0.8
مغنيسيوم (مليغرام)
33.8
فسفور (مليغرام)
102
بوتاسيوم (مليغرام)
666
صوديوم (مليغرام)
8.4
زنك (مليغرام)
0.9
نحاس (مليغرام)
0.4
منغنيز (مليغرام)
0.3
سيلينيوم (ميكروغرام)
1.4
فيتامين ج (مليغرام)
28.8
فيتامين ب1 (مليغرام)
0.1
فيتامين ب2 (مليغرام)
0.1
فيتامين ب3 (مليغرام)
0.8
فيتامين ب5 (مليغرام)
1.06
فيتامين ب6 (مليغرام)
0.2
الفولات (ميكروغرام)
107
فيتامين هـ (مليغرام)
1.6
فيتامين ك (ميكروغرام)
46.2


محاذير استهلاك بذور الرمان

يُمكن تناوُل الرمان بكمياتٍ معتدلة دون القلق من حدوث أيّ أضرار جانبية لجميع الفئات وللحامل والمرضع أيضاً؛ حيثُ يُفضل استهلاك عصير الرمان في هذه الفترة، لكن قد يُعاني البعض من الحساسية تجاه الرمان، وقد تظهر على شكل رد فعلٍ تحسسيّ، مثل؛ الحكة، والانتفاخ، وسيلان الأنف، وصعوبة التنفس، كما يُمكن أن يُسبب انخفاضاً في ضغط الدم لمرضى الضغط، وقد يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل؛ الوارفرين (بالإنجليزية: Warfarin)، وأدوية ارتفاع ضغط الدم.[٧]


معلومات عامة حول الرمان

يعدّ الرمان من أكثر الفواكه المفيدة، فهو مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية القوية، ويمتاز الرمان بشكل ثمرته المستديرة ذات القشرة الناعمة والسميكة التي يكون لونها أحمراً غامقاً، وتُعدّ هذه القشرة غير صالحة للأكل، وبداخلها عدد كبير من البذور الصالحة للأكل، ويُمكن تناوُل الرمان إما طازجاً أو تحضير العصير بعد التخلص من القشرة الخارجيّة له.[١]

المراجع

  1. ^ أ ب Joe Leech (15/8/2018), "12 Health Benefits of Pomegranate", healthline, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  2. Panagiotis Kandylis and Evangelos Kokkinomagoulos (23/1/2020), "Food Applications and Potential Health Benefits of Pomegranate and its Derivatives", ncbi.nlm.nih, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  3. Sedigheh Asgary, Amirhossein Sahebkar, Mohammad Afshani, And Others (2014), "Clinical Evaluation of Blood Pressure Lowering, Endothelial Function Improving, Hypolipidemic and Anti‐Inflammatory Effects of Pomegranate Juice in Hypertensive Subjects", Phytotherapy Research , Issue 2, Folder 28, Page 193-199. Edited.
  4. Susan Bookheimer, Brian A Renner, Arne Ekstrom, And Others (22/7/2013), "Pomegranate juice augments memory and FMRI activity in middle-aged and older adults with mild memory complaints", Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine. Edited.
  5. Eric Trexler, Abbie Smith Ryan, Malia Melvin, And Others (2014), "The effects of pomegranate extract on blood flow and running time to exhaustion", Applied Physiology, Nutrition, and Metabolism, Issue 9, Folder 39, Page 1038-1042. Edited.
  6. "Pomegranates, raw", fdc.nal.usda, 1/4/2019, Retrieved 31/3/2021. Edited.
  7. "POMEGRANATE", webmd, Retrieved 9/2/2021. Edited.