فوائد عصير الرمان للبشرة

كما الرمان، يمتلك عصير الرمان الذي يُحضر منه العديد من الفوائد الصحية للبشرة؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وعدد من العناصر الغذائية المُهمة لصحة البشرة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[١]

  • يقلل من التهاب البشرة: يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة التي قد تساعد على التقليل من أعراض بعض أمراض التهاب الجلدية، مثل؛ حب الشباب، والأكزيما.
  • تُساعد على تقليل خطر التعرض للبكتيريا: يحتوي الرمان على مضادات الميكروبات، مثل؛ فيتامين ج؛ الذي قد يساعد على التقليل من عدوى البكتيريا والفطريات في البشرة، كما قد يساهم في التخفيف من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.
  • تُساهم في تقليل ضرر الأشعة فوق البنفسجية: يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان على تقليل الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، مع الإشارة إلى أهمية استخدام واقي الشمس.
  • يقلل من خطر شيخوخة البشرة: يساعد استهلاك عصير الرمان على التقليل من علامات تقدم السن للبشرة، حيث إنّه يمكن أن يقلل من ظهور التجاعيد والبقع الجلدية المرتبطة بالعمر.[٢][١]


عصير الرمان

يعدّ الرمان من الأطعمة الصحية، حيث إنّه يمكن أن يقلل الالتهاب، ويحسن من الصحة العامة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، مثل؛ البوليفينولات (بالإنجليزية: polyphenols).[٣]


فوائد عصير الرمان العامة

يمتلك عصير الرمان العديد من الفوائد الصحية، ومنها ما يأتي:[٤]

  • غني بمضادات الأكسدة: يحتوي عصير الرمان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم عصائر الفاكهة الأخرى، ويمكن أن تساعد هذه المضادات الموجودة في عصير الرمان على الحدّ من مركبات الجذور الحرة، وتقليل تلف الخلايا، وفرص حدوث الالتهاب.
  • يُقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر: حيث يمكن للتركيز العالي لمضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان أن يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ويحسن من الذاكرة.
  • يُحسن من صحة الجهاز الهضمي: يمكن لعصير الرمان أن يقلل من الالتهاب في الأمعاء، ويحسن من عملية الهضم، خاصةً للذين يُعانون من مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.
  • يُقلل من فرص الإصابة بالالتهابات: يعدّ عصير الرمان مضاداً قوياً للالتهابات؛ وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإجهاد التأكسدي، مما قد يقلل من حدوث الالتهاب.
  • يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل: حيثُ إنّ محتواه من مركبات الفلافونول (بالإنجليزية: Flavanol) تُساعد على تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وتلف الغضاريف.
  • يُساهم في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب: يعدّ عصير الرمان من أكثر أنواع العصائر المفيدة لصحة القلب، حيث إنّه يمكن أن يحسن تدفق الدم، ويقلل من خطر تصلب الشرايين وحتى من تراكم الكوليسترول فيها.
  • يُخفض من ضغط الدم: يمكن أن يساعد تناول عصير الرمان يوميًا على خفض مستوى ضغط الدم الانقباضي، مما يُحسن من صحة القلب.
  • يُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري: قد يساعد تناول عصير الرمان على تقليل مقاومة الإنسولين، بالإضافة إلى خفض نسبة السكر في الدم، في حين لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثير الرمان في مرض السكري.


محاذير استهلاك عصير الرمان

يُمكن استهلاك عصير الرمان بكمياتٍ معتدلة دون القلق من ضرره، إلا أنّ البعض ه قد يُعاني الحساسية تجاه الرمان؛ مما يُسبب ظهور بعض الأعراض، والتي تظهر على شكل الحكة، والانتفاخ، وسيلان في الأنف، وصعوبة في التنفس، كما توجد بعض الفئات التي يجب عليها الحذر قبل استهلاك عصير الرمان، واستشارة الطبيب، ومنها ما يأتي:[٥]

  • الحوامل، والمرضعات: يُمكن استهلاك الرمان خلال فترتيّ الحمل والرضاعة دون حدوث آثار جانبية له، لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة استخدام أشكال أخرى من الرمان، مثل؛ مستخلص الرمان.
  • انخفاض ضغط الدم: يمكن أن يسبب تناول عصير الرمان انخفاضاً طفيفاً في مستوى ضغط الدم، ولذلك قد يؤدي تناول عصير الرمان إلى زيادة خطر انخفاض ضغط الدم للذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم.
  • العمليات الجراحية: يمكن أن يتداخل تأثير عصير الرمان في خفض ضغط الدم مع التحكم في ضغط الدم في أثناء الجراحة وبعدها، لذا يُنصح التوقف عن تناول الرمان قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

المراجع

  1. ^ أ ب Kristeen Cherney (27/1/2020), "Can Pomegranate Improve the Health of My Skin?", healthline, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  2. Su-Jin Kang, Beom-Rak Choi, Seung-Hee Kim, And Others (16/6/2017), "Beneficial effects of dried pomegranate juice concentrated powder on ultraviolet B-induced skin photoaging in hairless mice", Experimental and Therapeutic Medicine, Issue 2, Folder 14, Page 1023- 1036. Edited.
  3. Kristeen Cherney (27/1/2020), "Can Pomegranate Improve the Health of My Skin?", healthline, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  4. Mandy Ferreira (21/1/2019), "Fifteen health benefits of pomegranate juice", medicalnewstoday, Retrieved 12/4/2021. Edited.
  5. "Pomegranate", webmd, Retrieved 12/4/2021. Edited.