هل الليمون آمن للحامل؟

يعدّ تناول الليمون آمنًا وصحيًا أثناء الحمل، حيث تحتوي حبة ليمون واحدة متوسطة الحجم دون قشرها على ما يعادل 17 سعرة حرارية، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل؛ فيتامين ب3، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، والفولات، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والتي بدورها تساعد على تحسين صحة الأم ونمو الطفل، ويُستخدم الليمون للمساعدة على تهدئة الغثيان التي تعاني منه العديد من النساء أثناء الحمل.[١][٢]


فوائد الليمون خلال الحمل

يمتلك الليمون عدداً من الفوائد الصحية للحامل، ومنها ما يأتي:[٣][١]

  • التقليل من الغثيان الصباحي: يمكن أن يساعد تناول الليمون على التقليل من الغثيان، كما أنّ استنشاق رائحة الليمون يمكن أن تقلل من الغثيان والقيء، وقد أشارت دراسة أجريت على النساء الحوامل إلى أنّ استنشاق زيت الليمون الأساسي وليس تناوُله، كان فعالًا في التقليل من الغثيان والقيء المرتبطين بالحمل.[٤][٣]
  • المساعدة على الترطيب: يمكن أن يساعد عصير الليمون أو السوائل خلال فترة الحمل على تحسين العديد من الوظائف في جسم الحامل، بما ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم، وتحسين عملية الهضم، والتخلص من الفضلات، وغيرها.
  • المساعدة على تعزيز المناعة: يُعتقد أنّ ماء الليمون يساعد على تقليل خطر العدوى الشائعة، مثل؛ نزلات البرد، والإنفلونزا، وبعض أنواع الحمى؛ لاحتوائه على فيتامين ج، كما يمكن أن يساعد على تحسين آلية الدفاع الطبيعية للجسم والتقليل من نمو البكتيريا والفيروسات، وقد يكون ذلك بسبب محتوى الليمون العالي من الفلافانون (بالإنجليزية: Flavanol)؛ والتي لها دور مهم في تعزيز مناعة الجسم.
  • مصدر للفولات: يعدّ الفولات عنصراً غذائياً رئيسياً خلال فترة الحمل، حيث إنّ له دوراً أساسياً في تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي للجنين، مثل؛ السنسنة المشقوقة وغيرها من العيوب التي يمكن أن تتطور خلال الشهر الأول من الحمل، لذلك قد يُساعد استهلاك المزيد من الليمون في الأسابيع الأولى من الحمل على التقليل من خطر حدوث مثل هذه العيوب.
  • السيطرة على ضغط الدم: يمكن أن يساعد تناول عصير الليمون على خفض ضغط الدم خلال فترة الحمل، حيث أشارت دراسة إلى أنّ تناول عصير الليمون بانتظام خلال الحمل يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل.[٥]
  • المحافظة على صحة العظام خلال الحمل: يحتوي الليمون على الكالسيوم والمغنيسيوم، التي قد تحسن من صحة عظام الأم ونمو عظام الجنين.[٦][٧]


محاذير تناول الليمون

على الرغم من أنه يُمكن استهلاك الليمون خلال فترة الحمل، إلا أنّ تناوُله بكمياتٍ كبيرة قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، ونذكر منها ما يأتي:[٨]

  • تآكل الأسنان: حيث إنّ الذين يستهلكون الكثير من الحمضيات، وخاصةً الليمون يكونون أكثر عرضة لخطر تلف الأسنان، كما قد تزيد من خطر إصابة الحوامل بالعديد من مشاكل الأسنان، مثل؛ أمراض اللثة والتسوس.
  • محتواه العالي من السكر: فقد يُضاف السكر عند تحضير عصير الليمون لتحسين نكهته، لذلك يجب الانتباه عند تناول عصير الليمون المحلى، إذ يجب تناول السكر بنسبة أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
  • حرقة المعدة: يحتوي الليمون على مستويات عالية من حامض الستريك؛ الذي قد يؤدي زيادة أعراض حرقة المعدة لدى بعض النساء الحوامل.

المراجع

  1. ^ أ ب Jessica Caporuscio (11/3/2020), "Is lemon good for pregnancy? Water, tea, and juice", medicalnewstoday, Retrieved 24/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Nicole Jablonski (4/10/2019)، "All About Having Lemons While Pregnant"، healthline، اطّلع عليه بتاريخ 24/4/2021. Edited.
  3. Parisa Yavari kia, Farzaneh Safajou, Mahnaz Shahnazi, And Others (2014), "The Effect of Lemon Inhalation Aromatherapy on Nausea and Vomiting of Pregnancy: A Double-Blinded, Randomized, Controlled Clinical Trial", Iranian Red Crescent Medical Journal, Issue 3, Folder 16, Page 14360. Edited.
  4. Uma Parvathi (2018), "AN EVALUATIVE STUDY TO ASSESS THE EFFECTIVENESS OF LEMON JUICE ON PREGNANCY INDUCED HYPERTENSION AMONG ANTENATAL MOTHERS IN DOMMASANDRA PHC, BANGALORE.", International Journal of Advanced Research (IJAR), Issue 1, Folder 6, Page 1402-1407. Edited.
  5. "Lemons, raw, without peel", fdc.nal.usda, Retrieved 31/5/2021. Edited.
  6. Victoria J. Drake, (7/2011), "Pregnancy and Lactation", lpi.oregonstate, Retrieved 31/5/2021. Edited.